القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

الدورة المحاسبية Accounting cycle

الدورة المحاسبية
الدورة المحاسبية


مفهوم الدورة المحاسبية   Accounting cycle

الدورة المحاسبية داخل قسم الحسابات أو الإدارة المالية بأى منشأة تستخدم نظام حسابات منتظم، إذن هي دورة حياة العمليات بالإدارة المالية (الحسابات) والتي بواسطتها يتمتسجيل العمليات منذ بداية القيام يالعملية المالية حتى فترة تجهيز التقارير المتغايرة من ميزان مراجعة وقوائم مالية وقائمة التدفقات النقدية.

إذن ما هى فترات الدورة المحاسبية بالتفصيل

يتم تحديد القيد المحاسبي وإثباته بعد تحليل العملية المالية التي تمت.
بعد تسجيل القيد وتحديد أطرافه يتم ترحيل القيد للدفاتر.
إعداد ميزان المراجعة traial balance قبل التسويات الجردية.
تجهيز القيود الخاصة بالتسويات الجردية.
تجهيز ميزان إعادة النظر traial balance بعد التسويات الجردية.
إعداد القوائم والتقارير المالية.
إغلاق الحسابات المؤقتة / الدورية المصروفات والإيرادات في حقوق الملكية ownerequity.
إعداد ميزان إعادة النظر traial balance عقب الإقفالات.

الجولة الاولى: يتم تحديد القيد المحاسبي وإثباته بعد تحليل العملية المالية التي تمت analyzing financial transaction.

أول شىء يتم في الجولة الأولى هو تحليل العملية المالية وإثباتها بواسطة المستندات المؤيدة لتلك العملية. من أمثلة المستندات المؤيدة ( كشف حساب الشراء أو البيع / إيصال إستلام أو صرف نقدية / سند قبض/ سند دفع )، يقصد بتحليل العملية المالية تحديد الأطراف / الحسابات التي تتأثر بالعملية المالية وتحديد طبيعة ذلك النفوذ على كل حساب هل هو بالزيادة أم بالنقص.

مثال: تم شراء أصول ثابتة للشركة بسعر 800000 بشيك على البنك

8000000   من ح / الأصول الثابتة
 800000 إلي ح / البنك
شراء أصول ثابتة بشيك على البنك

المرحلة الثانية: ترحيل القيد للدفاتر posted transactions

ثاني شىء هو ترحيل القيود إلى سجلات الأستاذ وهى عبارة عن سجِل يضم جميع الحسابات الخاصة بالمؤسسة بجانبيها المدين والدائن ، أى كافة العمليات المالية التي تمت على الحساب سواء كانت مدينة أم دائنة. وهو يكون على شكل حرف T مثال بالصورة بالأدنى:


  1. الدورة المحاسبية بالانجليزية
  2. الدوره المحاسبيه والمستنديه
  3. استكمال الدورة المحاسبية
  4. شرح الدورة المحاسبية pdf
  5. الدورة المحاسبية ppt
  6. مثال شامل على الدورة المحاسبية
  7. الدورة المحاسبية في المؤسسات التجارية
  8. الدورة المالية

المرحلة الثالثة: إعداد ميزان إعادة النظر traial balance قبل التسويات الجردية

وميزان إعادة النظر هو عبارة عن كشف يضم كافة الحسابات بطرفيها المدين والدائن بالإجمالي لكل الحسابات وبالأرصدة وبالمجاميع، وذلك كله قبل التسويات الجردية. مثال بالصورة:


المرحلة الرابعة: تجهيز القيود المخصصة بالتسويات الجردية Adjusting Entries

قيود التسويات الجردية هي القيود التي تحدث في عاقبة المرحلة المالية بهدف تقصي مبدأ المقابلة أى مضاهاة الإيرادات بالمصروفات الخاصة أثناء الفترة.
تنقسم قيود التسويات الجردية الى 3 انواع رئيسية هي
الإيرادات و المصروفات المستحقة
الإيرادات و المصروفات المقدمة
العمليات المالية الغير نقدية

الفترة الخامسة: تجهيز ميزان إعادة النظر traial balance عقب التسويات الجردية

إى إعداد ميزان المراجعة عقب إلحاق التسويات الجردية ونفوذ تلك التسويات على الحسابات المتغايرة.

الفترة السادسة: تجهيز القوائم والتقارير المالية

المرحلة قبل الأخيرة بعد أن تم تجهيز ميزان المراجعة والتسويات الجردية يتم إستخدام أرصدة الحسابات وعرضها بالتقارير المالية وهي:
لائحة الدخل Income Statement
لائحة التغير في حقوق الملكية Statement of Owner’s Equity
لائحة الترتيب المالي Balance Sheet Statement
لائحة التدفقات النقدية Statement of Cash Flows

المرحلة السابعة: إغلاق الحسابات المؤقتة / الدورية المصروفات والإيرادات في حقوق الملكية ownerequity

في هذه المرحلة الأخيرة بعد أن تم تجهيز القوائم المالية يتم إغلاق الحسابات المؤقتة في داخل حساب الدخل Income Summary
الحسابات المؤقتة هي حسابات
الإيرادات Revenues
المصروفات Expenses
مسحوبات الشركاء Withdrawals
توزيعات الأرباح Dividends.

تعليقات